الاثنين، 3 أكتوبر 2011

بالصور تعرف على اكبر مقبرة للطائرات في العالم





تعتبر فضاء الصيانة والتجديد 309 وهي القاعدة الجوية الأمريكية أكبر مقبرة للطائرات في العالم، حيث يطلق عليها اسم مقبرة العظام، وتمتد هذه القاعدة على مساحة 2600 فدان، أي ما يوازي مساحة 1430 ملعب من ملاعب كرة القدم. وتضم مجموعة مكونة من حوالي 4000 طائرة أحيلت على الاستيداع، منها تقريبًا كل الطائرات الحربية الأمريكية التي استخدمها سلاح الطيران الأمريكي منذ الحرب العالمية الثانية.



الآن، للمرة الأولى، نشرت مجموعة من الصور الفوتوغرافية عالية الدقة الملتقطة من الفضاء، للموقع الذي تبلغ مساحته أربعة أميال مربعة. وتظهر في تفاصيل هذه الصور، مجموعة من الطائرات الموجودة في الموقع. من بين هذه الطائرات ب 52 وهي قاذفات القنابل الثقيلة التي كانت تستخدم في زمن الحرب الباردة وتقاعدت في التسعينيات وفقاً لأحكام معاهدة سولت لنزع السلاح التي وقعت بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.


أيضًا، تظهر عشرات من طائرات اف 14 المقاتلة التي خرجت من الخدمة في البحرية الأمريكية في عام 2006 وظهرت في أفلام هوليوود مثل فيلم "توب جن" كما ظهرت في سلسلة من الأفلام.

تقع هذه المقبرة الضخمة للطائرات في توسون بولاية أريزونا، في قاعدة ديفس مونثان للقوات الجوية، وكانت قد تأسست لأول مرة بعد الحرب العالمية الثانية. وتم اختيار المكان نظرًا لارتفاعه الشاهق، وأجوائه الجافة، وهذا يعني أن من الممكن ترك الطائرات في العراء دون أن تصاب بالصدأ بسرعة.

وهناك مركز كبير يطلق عليه AMARG يحتوي على أكثر من 4200 طائرة و40 مركبة فضاء قديمة. وبالإضافة إلى كون مأوى للطائرات العملاقة، يعتبر AMARG أيضًا ورشة ضخمة لتجديد الطائرات، وإعادتها إلى الحالة التي تسمح لها بالعودة للطيران أو بالتحميل والنقل. ويقول المسؤولون في القاعدة القول إن الأجزاء المستصلحة والطائرات التي سحبت من الخدمة، تحول كل دولار من أموال دافعي الضرائب إلى 11 دولارً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق