الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

ماذا تعرف عن نظرية " الضفدع المغلي "؟


ماذا تعرف عن نظرية " الضفدع المغلي "


نظرية الضفدع المغلي هي نظرية تصف عملية غلي الضفدع وردة فعله على هذه العملية وتستعمل لتفسير ردود أفعال الناس على التغيرات الهامة التي تحدث لهم أو لما أو لمن حولهم.
ترى هذه النظرية أن الضفدع سوف يقفز فوراً عندما يوضع في ماء حار. أما إذا وضع الضفدع في الماء وهو معتدل الحرارة ثم غلي ببطء فإنه لن يقفز وسيبقى في الماء حتى بعدما يصير حاراً لأنه لن يشعر بالخطر التدريجي الحاصل وبذلك يموت عندما تبلغ درجة حرارة الماء قدراً مميتاً.
هذه النظرية تستخدم كمثل لعدم قدرة الناس على التعامل مع التغيرات السلبية التي تحدث ببطء وبشكل غير ملحوظ، لكن عندما درس بعض العلماء المعاصرين هذه النظرية وجدوا أن الضفدع المغمور في الماء سيحس بالخطر عندما يصبح الماء حار جداً وسيقفز إلا أن يشاء الله.
هذه النظرية تذكر في التعابير المجازية، والجوهر منها هو أن الناس يجب عليهم أن يكونوا حذرين من اتغيرات التدريجية السلبية التي تحصل حولهم حتى لا يعانوا من خسائر مفجعة بعد فوات الأوان. وقد استخدمت هذه القصة في وقائع عديدة ولأسباب مختلفة لتوضيح وجهات النظر. ومن الآيات القرآنية التي تحذر من خطر التغيرات السلبية التدريجية قول الله جل وعلا "ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين". في الآية 168 من سورة البقرة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق